الشيكولاتة.. تجعل البشرة اكثر نعومة وتقضي على التوتر

الكثير يعتقد أن الشكولاتة ليست صحية ومليئة بالدهون والسكريات التي يجب تجنبها، ولا يعرف الفوائد الكثيرة التي تخبئها في طياتها، مع ضرورة مراعاة عدم الإفراط في تناولها لأنّها تساعد في زيادة الوزن.

تقضي على التوتر وتجلب السعادة:

أثبتت الدراسات الحديثة أنّ الشوكولاتة تقضي على التوتر، حيث تعمل على رفع هرمون السعادة في الجسم وبالتالي الشعور بالراحة والهدوء ،كذلك يوصي الاطباء بتناول الشوكولاته ذات المحتوى الغني بالكاكاو (65 بالمائة او اعلى ).

تقاوم الأنيميا:

 تناول 30 جرام من الشيكولاتة الداكنة الغنية بالحديد يقلل خطر الاصابة بالانيميا.

الشيكولاتة والأسنان:

كما ان الشيكولاتة الداكنة تساعد على زيادة صلابة مينا الأسنان، وذلك لاحتوائها على الحديد والكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، وفيتامين A ، B1، C، D و E. ويعني كل هذا أنك أقل عرضة لتسوس الأسنان، فتناول 12 غراما من الشوكولاتة الداكنة في اليوم يحمي أسنانك من التسوس والمشاكل الأخرى.

تجعل البشرة أكثر نعومة:

الشيكولاتة الداكنة التي تُستخرج من حبوب الكاكاو تحتوي على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة.

ووجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الشيكولاتة الداكنة يتمتعون بنسيج جلد أكثر سلاسة ونعومة، كما أن بشرتهم أقل عرضة للاحمرار عند التعرض للشمس بنسبة 25% عن غيرهم.

الشيكولاتة والحمل:

أثبتت دراسة حديثة، قارنت بين الأمهات اللاتي أكلن الشيكولاتة يوميا والأمهات اللاتي تجنبن الحلويات بالكامل، أن الأطفال الرضع الذين أكلت أمهاتهم الشيكولاته كانوا أقل أحباطا، وهدوء وأقل خوفا.

وتقول جينا بينكوت، كاتبة علوم ومؤلفة كتاب Do Chocolate Lovers Have Sweeter Babies ، هل تحظى محبات الشوكولاته بأطفال أحلى؟  “تناول الشيكولاته يريح أعصاب آلام الحامل القلقة أو المجهدة، وبالتالي يساعد على الاسترخاء والشعور بالسعادة، الأمر الذي يشعر به الجنين ويتفاعل معه.”

وأثبتت دراسة اخرى أُجريت في جامعة بيل أن تناول القليل من الشوكولاته بإنتظام أثناء فترة الحمل يُساعد في منع المضاعفات الخطيرة للولادة المبكرة، كما أن الأمهات اللواتي يتناولن الشوكولاته أقل عرضه للإصابة بتسمم الحمل الذي يودي بحياة ألاف الأجنة سنوياً.

وأخيرا إليك بعض النصائح لتتناول الشيكولاتة بطريقة صحية:

1- اختر الشيكولاتة الداكنة لأنها أغنى بالمواد المضادة للأكسدة.

2- تناول فقط قطعة صغيرة من الشيكولاتة يومياً، فهي تحتوي على 45 سعر حراري.

3- أضف صوص الشيكولاتة الى أنواع الفواكه الطازجة للحصول على الفيتامينات والمعادن   والهدوء في آن واحد.
4- اشرب كوباً منها ساخنا من حين الى آخر .

 

كتبت – د.سارة المهدي